languageFrançais

تطاوين: افتتاح مشروع الفلاحة الذكية بذهبية

أكد معتمد منطقة ذهيبة بولاية تطاوين، راشد الحداد، افتتاح مشروع الفلاحة الذكية لزراعة الحبوب والفلفل الأحمر في الجهة، تحت إشراف مخبر "الإلكترونيك والميكروإلكترونيك" بكلية العلوم بالمنستير، بالتعاون مع معتمدية الذهيبة ومجمع "سهل الرمان" ومجمع التنمية الزراعية النسائية. ويُمول المشروع من برنامج "أفق أوروبا" بقيمة تقارب 300 ألف دينار، وهو الأول من نوعه في منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط.

وأوضح المعتمد أن المخبر قام بالجانب النظري المتعلق بالبحوث اللازمة، ويجري الآن التحضير للجانب الميداني قبل انطلاق الموسم الزراعي، مما سيساهم في تقليل تكلفة زراعة الحبوب والعناية بها، إذ يتولى المشروع توفير جميع التجهيزات والبذور والأسمدة والأشغال.

ويهدف المشروع إلى مواجهة التحديات الزراعية في منطقة ذهيبة باستخدام تقنيات إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي، لتحسين مردودية الإنتاج الزراعي من خلال مراقبة نوعية التربة وإدارة الموارد المائية بشكل فعال، مع المحافظة على ديمومة النشاط الزراعي على المدى الطويل.

وستحدد اللواقط الذكية احتياجات النبتة من الري والتسميد، مما يساهم في تقليل تكاليف المياه والأسمدة دون التأثير على الإنتاجية.

كما أشار المعتمد إلى أن المشروع سيمكن الفلاحين من مراقبة زراعاتهم عبر إنترنت الأشياء، حيث سيتلقون رسائل على هواتفهم المحمولة حول أي تدخل يتعلق بالنباتات.

وسيتضمن المشروع أيضًا محطة لرصد الأجواء الزراعية لجمع بيانات عن الرطوبة والحرارة، بالإضافة إلى تطوير تطبيق ذكي لإدارة زراعات الحبوب واستعمال الموارد بشكل مستدام، وتقديم متابعة ذكية لإنتاج الحبوب، وتطوير خوارزميات لتشخيص أمراض المحاصيل.

وأوضح الحداد أن الجزء الثاني من المشروع يتعلق بزراعة الفلفل لأول مرة في ذهيبة، وقد تم إنجاز 20% من المشروع منذ انطلاقه في أوت الماضي، على أن ينتهي في فيفري 2025.

الحبيب الشعباني